استشاري جراحة الكبد و السمنة و البنكرياس و زراعة الاعضاء

يقوم الدكتور محمد جمال بإجراء مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية ويقدم للمرضى قائمة من الخدمات

بعض الخدمات المختارة في السمنة

الكبسولة المبرمجة الذكية (إليپس)

يعتبر هذا التدخل لإنقاص الوزن أبسط التدخلات حيث لا يحتوي على جراحة او تخدير او منظار ويتم ببساطة بلع الكبسولة والتي بدورها تتحول الى بالونة بالمعدة بعد ملئها ومن ثم تذوب ذاتيا وتخرج بعد ٤ اشهر. تقوم الكبسولة بعد امتلائها بتقليل الشهية مما يؤدي الى نزول ما يقارب ١٢-١٥٪؜ من الوزن الكلي. اذا قمنا بدمج الأدوية المعتمدة لإنقاص الوزن مع الكبسولة المبرمجة فإننا بذلك نستطيع تحفيز النزول الى ما يقارب ٢٠٪؜ من الوزن الكلي في خطة (العلاج المزدوج) بإمكانك ممارسة كل انواع الرياضة مع الكبسولة المبرمجة والسفر والغوص وغيرها من الأنشطة الإعتيادية

البالون السنوي الأمريكي (أوربيرا)

نقوم بتركيب البالون السنوي الأمريكي (أوربيرا) ويتم عن طريق منظار الفم مع التخدير من دون عملية جراحية ويظل البالون لمدة سنة ثم تتم إزالته بذات الطريقة.يقوم البالون بتقليل الشهية مما يؤدي لنزول يقارب ١٥٪؜ من الوزن.اذا قمنا بدمج الأدوية المعتمدة لإنقاص الوزن مع البالون السنوي فإننا بذلك نستطيع تحفيز النزول الى ما يقارب ٢٠٪؜ من الوزن الكلي في خطة (العلاج المزدوج) بإمكانك ممارسة كل انواع الرياضة مع البالون السنوي والسفر والغوص وغيرها من الأنشطة الإعتيادية

تنظير المعدة

منظار المعدة التشخيصي عن طريق الفم ويتم اجراؤه لفحص الجهاز الهضمي العلوي المتكون من المريء والمعدة وبداية الإثني عشر

تكميم المعدة (بالحماية المضاعفة والتعافي السريع) تكميم د،محمد جمال

في عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي عن طريق الثقوب المختزلة نقوم بتصغير حجم المعدة عن طريق قصها بالدباسة والغرض الرئيسي هو إزالة رأس المعدة وتحويل المعدة إلى شكل انبوب. عندما نقوم بذلك نحقق نزول وزن خلال سنة من العملية يتراوح بين ٣٠-٤٠٪؜ من الوزن الكلي وأيضا نحقق الشفاء بإذن الله من الأمراض المرتبطة بالسمنة كالضغط والسكري نوع ٢ ودهون الكبد والشخير الليلي والربو وآلام العظام والمفاصل وغيرها. سبب النزول الرئيسي هو زيادة الحرق فلسبب ما عندما نقطع رأس المعدة يزيد الحرق عن تغييرات هرمونية معقدة. إذاً السبب الرئيسي لنزول الوزن بعد التكميم ليس تقليل الطعام بل زيادة الحرق. تطورت عملية التكميم خلال السنوات الأخيرة وأصبحت من أكثر العمليات أمانا حيث لا تتجاوز المضاعفات الكبيرة نسبة ١٪؜ وذلك مشابه لأغلب العمليات الروتينية كالقيصرية وازالة المرارة والفتق وغيرها من العمليات الشائعة وإذا أضفنا الحماية المضاعفة التي نقوم بها وهي تغليف رأس المعدة وحماية خط القطع واستخدام الدباسة الآلية الثلاثية (وأحيانا نضيف منديل المعدة) فنسبة المضاعفات تكون أقل من ذلك بإذن الله. كذلك قام الدكتور محمد جمال بإجراء اول عملية تكميم بالتعافي السريع في الكويت في نوڤمبر ٢٠٢٢ وكانت من الأوائل في الشرق الأوسط وفي التعافي السريع تتضافر البروتوكولات الجراحية وبروتوكولات التخدير في تقليل الألم واللوعة والتعب من العمليات وتساهم في الإستشفاء السريع حيث يستطيع المريض الشرب مباشرة بعد العملية والمشي كذلك. تستغرق العملية ما يقارب ٣٠ دقيقة وذلك يساهم بالإستشفاء والتعافي السريع حيث يجلس المريض يوما واحدا فقط في المستشفى.

تحويل المسار الكامل

في هذه العملية نقوم بفصل المعدة وإنشاء جيب معدة صغير ثم نوصل المعدة الجديدة الصغيرة بجزء من الأمعاء ونوصل وصلة ثانية بين الأمعاء والأمعاء لتحويل العصارة الصفراوية عن المعدة الجديدة. تحدث تغييرات ميتابوليزمية مهمة بعد تحويل المسار مما يؤدي لنزول ما يقارب ٣٠-٤٠٪؜ من الوزن الكلي والشفاء من الأمراض المرتبطة بالسمنة كالضغط والسكري نوع ٢ ودهون الكبد والشخير الليلي والربو وآلام العظام والمفاصل وغيرها.

تحويل المسار المصغر (الميني)

يعتبر الدكتور محمد جمال من رواد هذه العملية في الكويت حيث كان من أوائل من يجريها بل إن أول بحث يصدر من الكويت عن عمليات الميني وأحد أوائل الأبحاث من الشرق الأوسط كتبه الدكتور محمد جمال. كذلك كتب بحثا عن أكبر مجموعة من عمليات الميني ما بعد التكميم ويعتبر من أهم المصادر العلمية بهذه الخصوص مع زميله د.هيثم الخياط. في هذه العملية يتم تصغير المعدة عبر فصلها (من دون ازالتها) ومن ثم عمل وصلة واحدة بين المعدة الجديدة الصغيرة الطويلة والإمعاء. مميزاتها مقارنة بالتكميم: نزول الوزن أكثر.. الشفاء من السكر والضغط أكثر.. بالإمكان تعديلها وارجاع المعدة الى الوضع الطبيعي.. تقلل من الحموضة والحارج. ميزاتها مقارنة بتحويل المسار العادي: ندرة حدوث التفاف الإمعاء.. وصله واحدة بينما في تحويل المسار هناك وصلتين. عيوبها مقارنة بالتكميم: الحاجة الى أخذ الفيتامينات مدى الحياة واحتمالية حدوث ارتجاع العصارة الصفراوية والقرحة.

تصغير المعدة عن طريق الفم (الكرمشة)

في هذه العملية يتم تصغير المعدة عن طريق خياطتها بمنظار المعدة من دون جروح ولكن تحت التخدير الكامل. من المتوقع نزول ما يقارب ١٥-١٨٪؜ من الوزن الكلي في هذا الإجراء كمعدل

العلاجات الدوائية السمنة

بالإضافة لتخصصه في جراحة السمنة فإن الدكتور محمد جمال يتخصص أيضا في باطنية السمنة حيث كان أول طبيب في الشرق الأوسط يتخصص في باطنية السمنة وجراحة السمنة من كليڤلاند كلينيك أحد أفضل وأهم مستشفيات العالم والولايات المتحدة. ولذلك يختص الدكتور محمد جمال بجميع العلاجات الدوائية السمنة ويعتبر خبيرا وباحثا فيها مثل دواء الساكسندا والويغوڤي والمونجارو وغيرها.

خدمات أخرى متعلقة بالأورام والحموضة والجراحة العامة

عمليات البنكرياس

يقوم الدكتور محمد جمال بكافة عمليات البنكرياس ومنها عملية الويپل لأورام البنكرياس واستئصال ذيل البنكرياس والطحال واجراء عمليات التهاب البنكرياس المزمن وغيرها

عمليات الكبد

يقوم الدكتور محمد جمال بكافة عمليات الكبد وتشخيص اورام الكبد مثل الوحمة والأمراض الحميدة والأورام الخبيثة وأيضا استئصال كيس الكبد العداري.

استئصال اورام الغدة الكظرية

تقع الغدة الكظرية اليمنى بالقرب من الكبد مما يجعل عملياتها من تخصصات جراح الكبد والبنكرياس وتقع الغدة اليسرى بالقرب من البنكرياس والطحال. نقوم باستئصال الغدة الكظرية بالمنظار الجراحي في حالة وجود ورم يفرز هرمونات او ورم سرطاني.

عملية إصلاح فتق الحجاب الحاجز وفم المعدة

في هذه العملية نقوم بإصلاح فتق الحجاب الحاجز عن طريق المنظار الجراحي وأيضا اصلاح فم المعدة لتقليل الإرتجاع والحارج والحموضة

جراحة أورام المعدة

يقوم الدكتور محمد جمال بإجراء كافة عمليات الجهاز الهضمي العلوي ومنها عمليات اورام المعدة بكل أنواعها.

استئصال المرارة

نقوم بعملية استئصال المرارة عن طريق المنظار الجراحي وننصح بها حين تكون هناك حصوات في المرارة تتسبب في التهابات وآلام بالمرارة. يحمل الدكتور محمد جمال الزمالة التخصصية الأمريكية في جراحات الكبد والبنكرياس والمرارة والقنوات المرارية مما يجعله خبيرا في هذه العمليات.

أدوية لإنقاص الوزن بوصفة طبية

Mounjaro™

هو دواء يمكن وصفه عن طريق الحقن يستخدم مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة لتحسين نسبة السكر في الدم (الجلوكوز) لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

Ozempic® (Semaglutide)

الحقن هو دواء لا يحتوي على الأنسولين يُجرَى مرة أسبوعيًا ، وقد يساعد ، جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، على تحسين نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

Saxenda® (Liraglutide)

الحقن هو دواء يمكن وصفه عن طريق الحقن يستخدم للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والذين يعانون أيضًا من مشاكل طبية مرتبطة بالوزن أو السمنة.

+965 6062 1662

اتصل بنا الآن

mohammad.jamal@mail.McGill.ca

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

24 X 7 دعم

نحن جاهزون